فصل: 3535- سلام بن واقد المروزي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.3535- سلام بن واقد المروزي.

ذكره العقيلي.
له، عَن مُحَمد بن عبد الله بن عُبَيد بن عمير، وعنه إبراهيم بن محمد بن يوسف الفريابي فذكر له العقيلي حديثين فيهما نكرة. انتهى.
وأحد الحديثين في رواية محمد عن هشام، عَن أبيه، عَن عائشة حديث: أول ما يرفع من هذه الأمة الأمانة وآخر ما يبقى الصلاة ومن لم يصل فلا خلاق له عند الله يوم القيامة.
وقال: وَلا يروى هذا من وجه يثبت.
وقال الأزدي: منكر الحديث.
وَأورَدَ له ثالثا متنه ما من رجل من بني هاشم إلا وله شفاعة.
ورأيت له في غرائب مالك للدارقطني رواية عن مالك من رواية سلام بن محمد بن ناهض المقدسي المذكور قبله عن عُبَيد الله بن محمد بن هارون عنه لكن توبع عليها.

.3536- سلام بن وهب الجندي.

عنِ ابن طاوُوس بخبر منكر بل كذب.
ساقه العقيلي من طريق زيد بن المبارك الصنعاني عن سلام بن وهب، عَنِ ابن طاوُوس، عَن أبيه، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما: أن عثمان رضي الله عنه سأل رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن بسم الله الرحمن الرحيم فقال: ما بينه وبين اسم الله الأكبر إلا كما بين سواد العين وبياضها من القرب.
حدثناه جعفر بن محمد السوسي، حَدَّثَنا جعفر بن مسافر عنه.
وأنبأنيه ابن علان، وَغيره أخبرنا الكندي أخبرنا الشيباني أخبرنا الخطيب أخبرنا ابن رزقويه حدثنا الحسن بن زيد الجعفري، حَدَّثَنا جعفر بن محمد القلانسي، حَدَّثَنا زيد بن المبارك نحوه ولم يقل: من القرب. انتهى.
وذكره العقيلي فقال: لا يتابع على حديثه، وَلا يعرف إلا به.

.3537- سلام بن يزيد القارىء البصري.

كذا سماه العقيلي وقال: لا يتابع على حديثه ثم قال: حدثنا محمد بن إسماعيل، حَدَّثَنا داود بن المحبر حدثنا سلام بن يزيد القارىء عن جويبر عن الضحاك، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: من علمه الله القرآن ثم شكا الفقر كتب عليه الفقر والفاقة إلى يوم القيامة. داود ساقط كجويبر. انتهى.
فإن كان هذا هو سلام أبو المنذر القارىء فذاك أخرج له (ت س) وإلا فهو مجهول.
وقد أخرج له العقيلي أيضًا من رواية عمران بن مسلم عن نافع، عَنِ ابن عمر رفعه: شر الطعام طعام الوليمة... الحديث.
وفي آخره: ومن أتاها من غير أن يدعى جاء فاسقا وأكل حراما.
وليس بمحفوظ بهذا الإسناد.
وجاء، عَن أبي هريرة من طريق ثبت قال: وآخره يروى من حديث شيخ مجهول يقال له: أبان بن طارق رواه عنه درست، وَلا يتابع عليه.
قال: وحديث ابن عباس غير محفوظ الإسناد والمتن.

.3538- سلام، وقيل أبو سلام.

عن حماد بن أبي سليمان.
قال أبو حاتم: متروك. انتهى.
وقيل فيه: ابن سلام، وقيل: ابن أبي سلام عن حماد عن إبراهيم، عَن أَنس رضي الله عنه: طلب العلم فريضة.
وإبراهيم لم يسمع من أنس والحديث لا يثبت.

.-مَنِ اسْمُهُ سلامة:

.3539- سلامة بن سلام.

شيخ حدث عنه الجويباري الكذاب.
قال ابن الجوزي: متروك.

.3540- سلامة بن عمر المصري [أَبُو محمد].

حدث عنه أبو سعيد بن يونس وقال: خلط وحدث بما لم يسمع. انتهى.
قال ابن يونس: سلامة بن عمر بن حفص بن يحيى بن جعفر بن رجاء يكنى أبا محمد كتبت عنه وأمره مستقيم ثم خلط.
توفي في ربيع الأول سنة تسع عشرة وثلاث مِئَة وقال: ولدت سنة 239 فهذه عبارة ابن يونس لا كما حكاه عنه المؤلف.

.3541- سلامة بن قيصر.

تابعي أرسل لم يصح حديثه. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الصحابة وقال: إنه حضرمي سكن مصر وحديثه عند أهلها.
مات ببيت المقدس وقبره بها وله بكورة فلسطين عقب له.
قلت: وروى ابن لَهِيعَة عن زبال بن خالد عن لَهِيعَة بن عقبة عن عَمْرو بن ربيعة عن سلامة بن قيصر قال: سمعت النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وقال ابن يونس في تاريخ مصر: سلامة بن قيصر من أصحاب رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقيل: سلمة روى عنه مرثد اليزني وعمرو بن ربيعة الحضرمي.

.3542- سلامة الأسدي.

عن سعيد بن جبير.
مجهول. انتهى.
وقال ابن حبان في الثقات: سلامة الأسدي يروي عن ظبيان مولى عمير عن سعيد بن جبير روى عنه الكوفيون.

.-مَنِ اسْمُهُ سلم:

.3543- سلم بن بالق أبو الخليل.

عن عمه وزعم أنه سمع من صحابي بعسقلان وأن الصحابي بقي إلى دولة أبي جعفر المنصور.
ولم أر أحدا ضعف سلما، وَلا من احتج به وعمه لا يدرى من هو. انتهى.
ولم يذكر اسم الصحابي المذكور، وَلا من خرج حديثه وقد وجدته في تاريخ بخارى لغنجار فأخرج من طريق محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن الماستيني ولقبه خنب القسام قال: حدثنا عبد الرحمن بن هاشم البيكندي، حَدَّثَنا سلم بن بالق أبو الخليل قال: رأيت عبد الرحمن من أهل عسقلان ممن رأى النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شيخا كبيرا منحنيا أبيض اللحية وكان يحدثنا ليالي هارون بن الحجاج.
وبه: قال سلم: ورأيت نصرانيا في بيعة له نزل به المهدي فدعاه إلى الإسلام فذكر أنه أدرك النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأنه تحاكم إليه فقضى له على رجل مسلم وذكر قصة له طويلة مع المهدي.

.3544- سلم بن سالم البلخي الزاهد [أَبُو محمد أو أَبُو عبد الرحمن].

عن حميد الطويل، وَغيره.
ضعفه ابن مَعِين وقال مرة: ليس بشيء.
وقال أحمد: ليس بذاك.
وقال أبو زرعة: لا يكتب حديثه وكان مرجئا وكان لا. ثم أومأ بيده إلى فيه قال ابن أبي حاتم: يعني لا يصدق.
وقال النَّسَائي: ضعيف.
وقال ابن المبارك فيما رواه أبو زُرْعَة، عَن بعض الخراسانيين عنه: اتق حيات سلم لا تلسعك.
وقال الجُوزْجَاني: غير ثقة ثم قال: سمعت إسحاق بن راهويه يقول: سئل ابن المبارك عن الحديث الذي يحدث في أكل العدس أنه قدس على لسان سبعين نبيا فقال: لا، وَلا على لسان نبي واحد إنه لمؤذ منفخ من يحدثكم؟ قالوا: سلم بن سالم قال: عمن؟ قالوا: عنك قال: وعني أيضًا؟!.
قال ابن عَدِي: أرجو أنه لا بأس به. انتهى.
وهذا لم يقل فيه ابن عَدِي لا بأس به وإنما قال بعد أن أورد له أحاديث: هذه الأحاديث أنكر ما رأيت له وله أفراد وأرجو أن يحتمل حديثه وبين هاتين العبارتين فرق كبير والله الموفق، وَلا قوة إلا بالله.
وقال ابن سعد: كان مرجئا ضعيفا في الحديث ولكنه كان صارما.
وقال العجلي فيما نقله أبو العرب عنه: لا بأس به كان يرى الإرجاء.
وقال أحمد بن سيار: كان رأسا في الإرجاء داعية ويروي أحاديث ليست لها خطم، وَلا أزمة.
وقال الخليلي: أجمعوا على ضعفه ولم يرو عنه من أهل بلخ إلا من لم يكن الحديث من صنعته.
وقال ابن الجوزي في المنتظم: يكنى أبا محمد وأبا عبد الرحمن مكث أربعين سنة ما رفع رأسه إلى السماء ويصوم يوما ويفطر يوما وكان داعية إلى الإرجاء وقد اتفق المحدثون على تضعيف رواياته.
وكان دخل بغداد فشنع على الرشيد فحبسه فكان يدعوا أن لا يموت في الحبس وأن يلقى أهله قبل أن يموت فلما مات الرشيد أمرت زبيدة بتخليته فخرج إلى مكة فوافق أن أهله حجوا فاجتمع بهم ومات في ذي الحجة سنة 196.

.3545- سلم بن سليمان أبو هاشم الضبي [أو أَبُو هشام].

بصري.
رَوَى عَن أبي حرة.
قال العقيلي: لا يقيم الحديث. انتهى.
وكناه فيما رأيته في نسخة عتيقة: أبا هشام بتقديم الشين وقال: روى وذكر له حديث أبي حرة عن الحسن عن سَمُرَة: من اغتسل يوم الجمعة فالغسل أفضل... الحديث.
قال: وهذا رواه معتمر بن سليمان، عَن أبي حرة، عَن مُحَمد بن سيرين، عَن أبي هريرة رفعه: أن بغيا مرت بكلب... الحديث.
وقد رواه بكر بن بكار، عَن أبي حرة بهذا موقوفا وهو.
أما حديث الغسل فرواه الوليد بن مسلم عن سعيد بن بشير عن قتادة عن الحسن عن جابر.
ورواه محمد بن حرب عن الزبيدي عن الضحاك بن حمرة عن إبراهيم بن مهاجر عن الحسن، عَن أَنس.
ورواه أسباط بن محمد، عَن أبي بكر الهذلي عن الحسن، عَن أبي هريرة.
ورواه شعبة وآخرون عن قتادة عن الحسن عن سَمُرَة وهو الصواب.

.3546- سلم بن عبد الله الزاهد.

عن القاسم بن معن.
وهاه ابن حبان وقال: حدثنا ابن قتيبة (ح) وحدثنا حاتم بن نصر بأشروسنة قالا: حَدَّثَنا عُبَيد بن الغاز العسقلاني حدثنا سلم الزاهد عن القاسم بن معن عن أخته أمينة عن عائشة بنت سعد عن عائشة رضي الله عنها مرفوعا: أكثر خرز أهل الجنة العقيق.
ومن بلاياه: عن القاسم بن معن بحديث متنه قال رجل: يا رسول الله إني تركت الصلاة قال: فاقض قال: كيف أقضي؟ قال: صل مع كل صلاة صلاة.... انتهى.
وحديث العقيق أخرجه أبو نعيم في الحلية من رواية محمد بن الحسن بن قتيبة بالسند المذكور وقال: غريب لم نكتبه إلا من هذا الوجه.
أورده في ترجمة سلم بن ميمون الخواص الزاهد الآتي (3551) ولم يقع في روايته، وَلا رواية ابن حبان تسمية والد سلم والعلم عند الله.

.• ز- سلم بن عطية.

في مسلم بن عطية (7712).

.3547- سلم بن قادم.

بغدادي.
روى عن بقية بن الوليد.
وعنه الغرباء.
قال ابن حبان في الثقات: يخطىء.

.3548- سلم بن محمد الوراق.

عن عكرمة بن عمار.
لم يرضه يحيى بن مَعِين.
نعم إنما هو سلم بن إبراهيم أبو محمد الوراق الذي أخرج له (د ق).

.3549- سلم بن المغيرة أبو حنيفة.

عن مالك.
وعنه عبد الله بن أبي سعيد الوراق.
ضعفه الدارقطني وقال مرة: ليس بالقوي. انتهى.
وأخرج الدارقطني في غرائب مالك من طريق عبد الله بن أبي سعيد ومن طريق عمر بن الوليد الواسطي كلاهما عن سلم بن المغيرة الأسدي عن مالك عن جعفر بن محمد، عَن أبيه رفعه: من قال في يوم مِئَة مرة لا إله إلا الله الملك الحق المبين أمن من الفقر... الحديث.
وأخرجه أيضًا من طريق الفضل بن غانم ومن طريق الفضل بن العباس ومن طريق يحيى بن يوسف الزهري كلهم عن مالك ثم قال الدارقطني: كل من رواه عن مالك ضعيف.
قلت: وأخرجه أبو نعيم في الحلية في ترجمة سلم بن ميمون الخواص المذكور بعد من طريق محمد بن أحمد بن سعيد الواسطي عن إسحاق بن زُرَيق عنه عن مالك به....